تقرير عرض تجربة حياة الشارع السعودي – القطيف

دُعيت مؤخراً لإقامة عرض لتجربتي في تصوير حياة الشارع السعودي من قبل جماعة التصوير الضوئي بالقطيف ضمن فعاليات المعرض السنوي الخاص بهم.


خبر من صحيفة جهينة الاخبارية

نورة المبشر – القطيف

قدم المصور الفوتوغرافي زهير الطريفي ورشة بعنوان ”تصوير حياة الشارع السعودي“ في ديوانية نادي الفنون بالقطيف، وذلك ضمن فعاليات الليلة الرابعة لمعرض التصوير الضوئي 19 ”تقاطعات ضوئية“.

واستعرض الطريفي خلال الورشة الفرق بين تصوير حياة الشارع وتصوير حياة الناس، لافتًا الى أهم الفروقات بينهما.

وقدم الطريفي عددا من النصائح للمصورين، مشيرا الى أنها تساعدهم في تصوير الشارع السعودي.

وقال ”من يريد الانخراط في تصوير حياه الشارع يجب أن يكون شجاع وجريء في محادثة الغرباء وأن يمتلك قوة التحمل والصبر“.

وتحدث الطريفي عن بدء مشروع المدونة في حياة الشارع، لافتا إلى انه بدأ فيها منذ عامين حيث كانت في بادئ الامر تتحدث بشكل بطئ في أول عشر مدونات.

وأشار الى أنها كانت تتضمن من 5 الى 12 صورة، مرجحا السبب في قلة خبرته في حياة الشارع، لافتا الى أنه بعد التدوينة 20 الى 30 بدأت الصور تزداد في كل مدونه من 25 الى 30 صورة.

واوضح انه في التدوينات من 30 الى 40 وصلت الصور 60 صورة في كل مدونة وحالياً بلغ مجموع المدونات 41 مدونة بمجموع 1400 صورة في كل مدونة توجد تعليقات على الصور وحكايا.

وفي الختام قام رئيس جماعة التصوير الضوئي عباس الخميس بتسليم درعاً تذكاريا، مقدما شكره للطريفي على ماقدمة من معلومات للمصورين تساعدهم في تصوير حياة الشارع.

الجدير بالذكر ان الطريفي من مواليد الاحساء وسكان الدمام وبدأ التصوير كهواية منذ 2010 ولم يقتصر على تصوير شارع الدمام بل توسع الى الاحساء والقطيف ومن ثم الى المنطقة الغربية والرياض والجنوب وزار خلال جولته 12مدينة والهدف القادم الشمال.


خبر من صحيفة الخط الالكترونية

خالد السنان – القطيف
نفذت جماعة التصوير الضوئي بالقطيف محاضرة مساء امس الأحد للفوتوغرافي زهير الطريفي بعنوان «الشارع السعودي» وذلك ضمن فعاليات معرض “تقاطعات ضوئية” الـ 19 وتحدث فيها عن تجربته الخاصة في التوثيق ، وتخصيصه للشارع السعودي والتقاط الصور في مدن وأحياء مختلفة في المملكة وتوثيق جوانب حملت طابع الحياة بين المناطق.

و استعرض الطريفي على تسجيل حالة المكان والزمان لبعض مناطق المملكة للفترات مختلفة تحاكي قصصاً وتعالج قضايا اجتماعية.

و ذكر الطريفي ان هناك بعض الصعوبات و العقبات التي تخللت مشروعه التوثيقي ، ثم قدم بعض النصائح للجمهور والطرق التي ساعدته على التغلب على تلك الصعوبات و عززت مشواره الفني ، مستشهدا بالبعد البؤري المناسب لتصوير حياة الشارع ، استخدام احجام مختلفة من الكاميرات ، معالجة الصور ، جودة التقاط الصور والابعاد والتأثير.

و في نهاية اللقاء أجاب الطريفي على تساؤلات الحضور.

من جانبه ، أشاد رئيس جماعة التصوير الفنان عباس الخميس بالضيف مشيراً للنقلة الإحترافية للتصوير واهتمام الفوتوغرافيين لجانب الألوان والتي عكست الثقافات ، ثم قدم درعا تذكاريا للفنان الطريفي واختتمت الأمسية بالتقاط صورة جماعية.


IMG_5633 IMG_5636 IMG_5637 ZAT_3525x ZAT_3533x


شكراً لكل مَن حضر

Zuhair A

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s